فصل: من اسمه عائذ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه طالوت

‏[‏925‏]‏ طالوت بن طريف حدث عنه أبو مطيع البلخي مجهول انتهى‏.‏

‏[‏926‏]‏ طالوت بن عباد الصيرفي صاحب تلك النسخة العالية شيخ معمر ليس به بأس قال أبو حاتم صدوق واما بن الجوزي فقال من غيره ثبت ضعفه علماء النقل‏.‏

قلت‏:‏ الى الساعة افتش فما وقفت بأحد ضعفه وقد وقع لي حديثه بعلو في المنتقى من حديث المخلص ومات سنة ثمان وثلاثين ومائتين وله أكثر من تسعين سنة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وكناه أبا عثمان وقال الحاكم في التاريخ سئل صالح جرزة عنه فقال شيخ صدوق

من اسمه طاهر

‏[‏927‏]‏ طاهر بن حماد بن عمرو النصيبي عن مالك وغيره ليس بثقة ولا مأمون فمن بلاياه قال حدثنا العمرى عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر فجهروا ببسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

‏[‏924‏]‏ طاهر بن خالد بن نزار الأيلي صدوق وله ما ينكر قال بن أبي حاتم كتبت عنه مع أبي بسامرا وهو صدوق قال الدولابي كان يشترى له الكتب وينفذ اليه فيحدث بها انتهى وقال بن عدى له عن أبيه إفرادات وغرائب وقال الخطيب ثقة وقال الدارقطني هو وأبوه ثقتان انتهى وقال بن عدى أيضا طاهر بن خالد بن نزار بن مغيرة بن سليم يكنى أبوه أبا يزيد ويكنى هو أبا الطيب‏.‏

‏[‏928‏]‏ طاهر بن رشيد عن سيف بن محمد عن الأعمش بخبر باطل قال الأزدي لا أدري من كذب فيه هو أو سيف انتهى وحديثه عن سيف عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رفعه تعودوا الخير فان الخير عادة‏.‏

‏[‏929‏]‏ طاهر بن سهل الإسفرائيني شيخ بن الحرستاني قال الحافظ أبو القاسم في ترجمته كان عسرا مع عدم ثقته حك اسم أخيه من كتات الشهاب واثبت اسمه انتهى واسم أخيه صاعد وانما نبهت على ذلك لئلا يظن انه الفضل بن سهل الآتي ذكره قال بن عساكر مات في ذي الحجة سنة إحدى وثلاثين وخمس مائة وقد سمعت منه عدة أجزاء وكان جاهلا بالحديث قد حك اسم أخيه أيضا من إجازة وجعل اسمه فيها قال وسألته عن مولده فقال في سنة خمسين وأربع مائة‏.‏

‏[‏930‏]‏ طاهر بن الفضل الحلبي عن سفيان بن عيينة وحجاج الأعور قال بن حبان يضع الحديث على الثقات وضعا لا يحل كتب حديثه الا على جهة التعجب حدثنا عنه محمد بن أيوب بن مشكان النيسابوري بطبرية ثم ساق له أربعة أحاديث وقال الحاكم يروى الموضوعات انتهى وفي ثقات بن حبان أيضا طاهر بن الفضل بن سعيد يروى عن سفيان بن عيينة حدثنا عنه محمد بن المنذر بن سعيد يخطىء ويخالف فهو هو فما لذكره في الثقات معنى وقال أبو نعيم روى عن بن عيينة وحجاج بن محمد مناكير لا شيء وقرأت بخط الحسيني تفرد بحديث بنو أسامة منى وانا منهم‏.‏

قلت‏:‏ أخرجه الدارقطني في الافراد عن محمد بن إبراهيم بن حبيب الزراد عنه عن بن عيينة بسند الصحيح وله أصل أخرجه محمد عن حديث سعد بن أبي وقاص بلفظ بنو ناجية منى وانا منهم وبنو ناجية بطن من بنى أسامة وقد ذكره بن النجار في الذيل فقال طاهر بن الفضل بن سعيد البغدادي سكن حلب وحدث بها عن بن عيينة ووكيع وروى عنه أبو عوانة الإسفرائيني والحسن بن علي الطرائفي وإبراهيم بن محمد الفرائضي وابن مشكان ثم ساق من طريق أبي عوانة فظنه عن بن عيينة حديثا وهو موجود في صحيحه في كتاب الصلاة من حديث المغيرة في قيام الليل وساق من طريق أبي أحمد الحاكم عن الفرائضي عن طاهر عن وكيع عن حمزة الزيات عن حمران بن اعين عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا في تفسير ان لدينا انكالا وجحيما قال أبو أحمد لم يذكر فيه أحد عبد الله بن عمر الا طاهر بن الفضل ثم ساق من طريق أبي سعيد النقاش عن محمد بن فارس عن بن مشكان عنه عن وكيع عن الأعمش عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة عن بن مسعود رفعه أصبح نور صومك دهنا مرجلا قال النقاش هذا حديث موضوع على وكيع لعل طاهر اوضعه

من اسمه طحرب وطرفة

‏[‏931‏]‏ طحرب مولى الحسن بن علي رضى الله تعالى عنهما قال الأزدي لا يقوم إسناد حديثه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن الحسن بن علي روى عنه مجالد‏.‏

‏[‏932‏]‏ طرفة الحضرمي لا يصح حديثه قاله الأزدي انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال روى عن بن أبي أوفى وعنه محمد بن جحادة

من اسمه طريف

‏[‏933‏]‏ طريف بن زيد عن بن جريج شيخ حرانى لا يعرف اتى بخبر منكر عن بن جريج عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة قال العقيلي لا يتابع عليه وفي الباب بأسانيد صالحة انتهى وزاد مجهول بالنقل حديثه خطأ‏.‏

‏[‏934‏]‏ طريف بن عبيد الله الموصلي أبو الوليد عن يحيى بن بشر الحريري وغيره وعنه الجعابي وجماعة قال الدارقطني ضعيف توفى سنة أربع وثلاث مائة من اقران أبي يعلى انتهى ومن مناكيره روايته عن يحيى بن عبد الحميد الحماني عن أبي معاوية عن الأعمش عن مسروق عن بن مسعود بحديث قيس بن ساعدة أورده أبو نعيم في الدلائل عن بن السقاء عنه وقال شيخنا الحافظ العراقي والواهم فيما اعلم طريف‏.‏

قلت‏:‏ وليس هذا الحديث في مسند يحيى الحماني وقال أبو زكريا الموصلي في تاريخه لمن يكن من أهل الحديث وقد كتبت عنه مات سنة أربع وثلاث مائة‏.‏

‏[‏935‏]‏ طريف بن عيسى الجريري شيخ متأخر ضعفه الدارقطني‏.‏

‏[‏936‏]‏ طريف بن معروف بن عمرو بن حزابة بن نعيم بن عمرو بن مالك بن الضبيب الضبانى روى عن أبيه عن جده عن أبيه حزابة رضى الله تعالى عنه انه اتى النبي صلى صلى الله عليه وسلم بتبوك الحديث روى عنه ابناه نعيم ومعروف قال العلائي في الوشى لا يعرف ولا مخرج لحديثه الا من طريق أولادهم وهم اعرف‏.‏

‏[‏937‏]‏ طريف بن ناصح يأتى في الظاء المعجمة‏.‏

‏[‏938‏]‏ طريف بن يزيد عن أبي موسى مجهول وكذا شيخه انتهى وذكره بن حبان في الثقات في التابعين فقال الحنفي روى عنه أهل اليمامة فمقتضى ذكره في التابعين ان يكون شيخه أبو موسى هذا هو الأشعري وليس في كتاب بن أبي حاتم ان شيخ طريف مجهول‏.‏

‏[‏939‏]‏ طريف كوفى عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مجهول انتهى روى عنه الأعمش وذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏940‏]‏ طريف شيخ لمسلم الزنجي لينه العقيلي وهو طريف بن الدفاع له عن يحيى بن أبي كثير في فضل شعبان انتهى وفي ثقات بن حبان طريف بن الدفاع الحنفي يروى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة روى عنه عمر بن يونس اليمامي فهو هو ان شاء الله تعالى‏.‏

من اسمه الطفيل

‏[‏941‏]‏ الطفيل بن عمرو التميمي عن صعصعة بن ناجية لا يعرف وقال العقيلي لا يتابع على حديثه وقال البخاري لا يصح حديثه‏.‏

قلت‏:‏ رواه العلاء بن الفضل المنقري حدثنا عباد بن كسب أبو الحسناء عن طفيل بن عمرو عن صعصعة بن ناجية وهو جد الفرزدق بن غالب قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت وعلمنى آيا من القرآن فقلت انى عملت اعمالا في الجاهلية فهل لي فيها من أجر انى احييت ثلاث مائة وستين من الموءودة اشترى كل واحدة بناقتين وجمل فهل لي في ذلك من أجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا باب من البر ولك أجر إذ من الله عليك بالإسلام قال ومصداق قوله قول الفرزدق‏:‏

وجدى الذي منع الوائدات *** فأحيا الوئيد فلم توأد

انتهى وهذا الحديث ساقه العقيلي في ترجمته عن إبراهيم بن محمد بن العلاء فما أدري كملت هنا معنى وروى أبو يعلى في مسنده هذا الحديث من هذا الوجه والطفيل قد ذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏942‏]‏ الطفيل النخعي بن عم شريك القاضى حدث عنه بن فضيل مجهول انتهى ولم ار في كتاب بن أبي حاتم انه مجهول وانما قال روى عن أبي حمزة مرسلا‏.‏

‏[‏943‏]‏ الطفيل المؤذن حدث عنه عون بن سلام مجهول أيضا انتهى

من اسمه طلحة

‏[‏944‏]‏ ك طلحة بن جبير عن المطلب بن عبد الله وهاه الجوزجاني فقال غير ثقة وقال يحيى لا شيء وقال مرة ثقة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن أبي جحيفة روى عنه وكيع وقال أبو جعفر بن جرير الطبري طلحة هذا ممن لا تثبت بنقله حجة‏.‏

‏[‏945‏]‏ ز طلحة بن أبي حفصة أو بن أبي خصيفة عن نافع بن الحارث وعنه عبد الله بن كثير لا يعرف حاله‏.‏

‏[‏946‏]‏ طلحة بن رافع روى عنه صالح بن كيسان مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى المراسيل‏.‏

‏[‏947‏]‏ طلحة بن زيد عن الأعمش وعنه عبيد الله بن عمرو الأسدي ضعفه أبو حاتم انتهى وفي ثقات بن حبان طلحة بن زيد الهمداني يروى عن جعفر بن أبي المغيرة روى عنه أبو أسامة فالظاهر انه هو وقال المؤلف في الميزان الظاهر انه الرقي ولكن فرق بينهما بن أبي حاتم‏.‏

قلت‏:‏ والصواب ما صنع‏.‏

‏[‏948‏]‏ ز طلحة بن شجاع عن كتاب بن عمر في النضر بغير توقيت وعنه جويبر قال الجوزقانى لا نعرفه‏.‏

‏[‏949‏]‏ طلحة بن سمرة شيخ لعبدالحكم بن محمد‏.‏

‏[‏950‏]‏ وطلحة بن صالح شيخ لإبراهيم بن حمزة الزبيدي‏.‏

‏[‏951‏]‏ وطلحة عن زاذان ويقال طلحة بن عبد الله هؤلاء مجهولون انتهى وقال المؤلف بعد قليل طلحة عن أبي شهدة شيخ للحكم بن محمد مجهول والظاهر انه بن سمرة تصحف وكذا قال بن أبي حاتم لكنه فرق بين الراوي عن أبي شهدة وبين شيخ عبد الحكم بن محمد‏.‏

‏[‏952‏]‏ طلحة بن أبي طلحة الجويباري الجرجاني عن يحيى بن يحيى قال الإسماعيلي كتبت عنه وانا صغير وهو معمول عليه انتهى وقال حمزة في تاريخ جرجان حدثنا الإسماعيلي املاء ثنا طلحة املاء وقال أيضا حدثنا طلحة سنة سبع وثمانين ومائتين‏.‏

قلت‏:‏ وكان عمر الإسماعيلي ثمان سنين لان مولده كان سنة تسع وسبعين‏.‏

‏[‏953‏]‏ طلحة بن عبد الله الكندي يروى المراسيل روى عنه موسى الجهني من ثقات بن حبان ويحتمل انه هو الذي يروى عن زاذان‏.‏

‏[‏954‏]‏ طلحة بن عبد الرحمن المؤدب عن قتادة قال بن عدى له مناكير وهو واسطي يكنى أبا محمد وقيل أبا سليمان روى عنه القاسم بن عيسى الواسطي ومحمد بن أبان له أشياء لا يتابع عليها ذكره بن حبان وقال القناد من أهل البصرة‏.‏

‏[‏955‏]‏ طلحة بن كيسان مجهول‏.‏

‏[‏956‏]‏ ز طلحة بن محمد بن سعيد بن المسيب عن جده وعنه الأصمعي قال أبو حاتم لا اعرفه‏.‏

‏[‏957‏]‏ طلحة بن محمد الشاهد بغدادي مشهور في زمن الدارقطني صحيح السماع قال بن أبي الفوارس وغيره كان يدعو الى الاعتزال وضعفه الأزهري انتهى أرخ بن أبي الفوارس وفاته في سنة ثمان وثلاث مائة وقال العقيلي حدث عن البغوي وهو من قدماء أصحاب بن مجاهد وكان يذهب الى الاعتزال وقال الحسن بن الخلال كان معتزليا داعية يجب ان لا يروى عنه‏.‏

‏[‏958‏]‏ ز طلحة بن محمد البصري البغدادي وراق بن مجاهد يكنى أبا محمد أحمد القراء عن بن مجاهد وسمع معاني القرآن من أبي إسحاق الزجاج قال عبد العزيز بن جعفر النحوي لم يكن هناك لا في العربية ولا في القراءة وكان بن مجاهد يخصه ويدنيه وقال الداني عن محمد بن علي سمعت عبد الرحمن بن عبد الله يقول كان أبو محمد يقرىء في منزله في باب الطارق وكان معتزليا يقول فنظرته وعارضته مات بعد سنة سبعين وثلاث مائة‏.‏

قلت‏:‏ أظنه الشاهد الذي قبله‏.‏

‏[‏959‏]‏ ز طلحة بن مسلم بن العلا بن الحضرمي عن جده وعنه ولده زكريا قال العلائي في الوشى طلحة لا يعرف وأظن روايته عن جده مرسلة وزكريا لا أدري من هو‏.‏

‏[‏960‏]‏ طلحة بن يزيد الشامي قال البخاري منكر الحديث‏.‏

قلت‏:‏ كذا في نسخة والصواب بن زيد انتهى وهو الرقي الذي اخرج له ق‏.‏

‏[‏961‏]‏ طلحة بن يزيد عن جعفر بن أبي المغيرة مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏962‏]‏ طلحة القناد شيخ واسطي كوفي قال أبو داود ليس بالقوي‏.‏

قلت‏:‏ هو بن عمرو وهو جد عمرو بن حماد بن طلحة يروى عن الشعبي وجماعة وعنه وكيع وأبو أسامة انتهى وقد تقدم في ترجمة طلحة بن عبد الرحمن ان بن حبان قال فيه القناد وهو غير هذا فهذا كوفى وذاك واسطي‏.‏

‏[‏963‏]‏ طلحة أبو اليسع عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما لا يعرف وله حديث في أكل اللحم باللبن قال نعيم بن حماد حدثنا اليسع بن طلحة المكى حدثني أبي عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما انه كان يقول ان الله أوحى الى نبي من الأنبياء شكا اليه الضعف فقال كل اللحم باللبن قال العقيلي لا يصح‏.‏

قلت‏:‏ هو طلحة بن ازود وقع لي من عواليه من طريق المخلص وفيه جهالة يكتب حديثه انتهى‏.‏

‏[‏964‏]‏ طلحة الحارثى عن أبي الربيع مجهول كشيخه

من اسمه طيب وطيفور

‏[‏965‏]‏ طيب بن ريان العسقلاني عن زياد بن سيار وعنه أبو حاتم وأبو زرعة قال بن أبي حاتم حكى عنه أبو زرعة ما يوهنه من انه لا يدرى ما الحديث ولكنه كان غير كذوب انتهى وهذه العبارة لم يقلها أبو زرعة لكن قال مقتضاها وفي آخرها قال أبو محمد فقلت له فهذا تحل الرواية عنه قال نعم هو عندي صدوق وذكره بن حبان في الثقات وقال من أهل فلسطين أبو الريان الكندي روى عنه أهل الشام واعاده في الطبقة الرابعة فقال من أهل عسقلان روى عنه يعقوب بن سفيان وسمى جده مهنأ‏.‏

‏[‏966‏]‏ طيب بن سليمان عن عمرة قال الدارقطني بصرى ضعيف انتهى وذكره بن حبان في الثقات وعنه شيبان بن فروخ وقال بن أبي حاتم روى عن معاذة العدوية روى عنه بشر بن محمد أبو محمد السكري وقال الطبراني في الأوسط انه بصرى ثقة‏.‏

‏[‏967‏]‏ طيب بن محمد عن عطاء بن أبي رباح يمامي لا يكاد يعرف وله ما ينكر روى عنه أيوب بن النجار في لعن المترجلات من النساء ذكره العقيلي انتهى وهو في مسند أحمد من حديث أبي هريرة وفيه لعن المتبتلين من الرجال الذين يقولون لا نتزوج النساء والنساء اللاتى يقلن مثل ذلك وراكب الفلاة وحده وقال أبو حاتم لا يعرف وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه أيوب السختياني ووهم في ذلك إنما هو أيوب بن النجار كما ذكره البخاري وابن أبي حاتم والعقيلى‏.‏

قلت‏:‏ فقوله السختياني وهم لا شك فيه‏.‏

‏[‏968‏]‏ طيب عن سعيد بن جبير لا يعرف وعنه سلام بن أبي مطيع قال أبو حاتم لا اعرفه وقال بن حبان في الثقات طيب شيخ يروى عن سعيد بن جبير روى عنه سلام بن أبي مطيع أحسبه بن سليمان‏.‏

‏[‏969‏]‏ طيفور بن عيسى أبو يزيد البسطامي رحمه الله تعالى شيخ الصوفية له نبأ عجيب وحال غريب وهو من كبار مشائخ الرسالة وما احلى قوله لو نظرتم الى رجل أعطى من الكرامات حتى يرتفع في الهواء فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف هو عند الأمر والنهى وحفظ حدود الشريعة وقد نقلوا عن أبي يزيد أشياء الشك في صحتها عنه منها سبحانى وما في الجبة الا الله ما النار لاستندن إليها غدا وأقول اجعلنى لأهلها فداء ولا بلعنها ما الجنة الا لعبة صبيان هب لي هؤلاء اليهود ما هؤلاء حتى تعذبهم ومن الناس من يصحح هذا عنه ويقول قاله في حال سكره وقال أبو عبد الرحمن السلمي انكر عليه أهل بسطام ونقلوا الى الحسين بن عيسى البسطامي انه يقول له معراج كما كان النبي صلى الله عليه وسلم فأخرجه من بسطام فحج ورجع الى جرجان فلما مات الحسين رجع الى بسطام‏.‏

قلت‏:‏ كان الحسين من أئمة الحديث وأبو يزيد فمسلم حاله له والله متولى السرائر ونتبرأ الى الله من كل من تعمد مخالفة الكتاب والسنة ومات أبو يزيد سنة إحدى وستين ومائتين رحمه الله تعالى

حرف الظاء المعجمة

من اسمه ظبيان

‏[‏970‏]‏ ظبيان بن صبيح الضبي شيخ لمبارك بن فضالة لا يدرى من ذا انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه قوله‏.‏

‏[‏971‏]‏ ظبيان بن عمارة الكوفى عن علي وعنه أبو قطبة قال الأزدي لا يقوم حديثه انتهى وذكره بن حبان في الثقات ولم يذكر فيه بن أبي حاتم جرحا‏.‏

‏[‏972‏]‏ ظبيان بن محمد الحمصي عن أبيه قال بن حبان لا يحل الاحتجاج به وقد روى ظبيان بن محمد بن ظبيان عن أبيه عن جده عن عمرو بن مرة الجهني حديث من لم يكن له حسنة يرجوها فلينكح امرأة من جهينة هذا كذب‏.‏

‏[‏973‏]‏ ظبيان عن سعيد بن جبير قوله لا يعرف وقال أبو العباس النباتي تكلم فيه انتهى والذي في كتاب النباتي قال الأزدي هو منسوب الى الضعف وذكره بن حبان في الثقات وقال مولى عمر من أهل الكوفة روى عنه عيسى بن يونس

من اسمه ظريف

‏[‏974‏]‏ ظريف بن ناصح عن معاوية بن عمار شيعى لا يكاد يعرف والخبر منكر رواه الدارقطني في سننه من طريق أحمد بن صبيح الأسدي حدثنا ظريف بن ناصح عن معاوية بن عمار عن أبي الزبير قال سألت بن عمر رضى الله تعالى عنهما عمن طلق امرأته ثلاثا وهي حائض فقال انى طلقت امراتى ثلاثا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي حائض فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى السنة قال الدارقطني كل رواته شيعة ويبطله ما في الصحيح من انه طلق واحدة انتهى وظريف ضبط أوله بالمعجمة وقيل بالمهملة

من اسمه ظفر وظليم

‏[‏975‏]‏ ظفر بن الليث لا اعرفه اتى بخبر باطل أخبرنا أحمد بن عساكر عن عبد العزيز بن محمد انا زاهر انا أبو سعيد الكنجرودي انا السيد انا أبو الحسن محمد بن علي بن الحسين الهمداني ثنا سعيد بن محمد بن القاسم الحافظ بطراز ثنا ظفر بن الليث الاسفيناكنى ثنا محمد بن خالد بن قرمان ثنا أبو همام الدلال ثنا خارجة بن مصعب عن الزهرى عن سعيد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في امتى رئاء ولا كبر إذا سجدوا فان كان في شيء من الأعمال مراء فان التوحيد في القلب لا يرآءى فيه الافة ظفر والا شيخه‏.‏

‏[‏976‏]‏ ظفر ذكر بن بطة في ابانته ثنا ظفر بن محمد الحذاء ثنا أبو الربيع الزهراني في دار بن دنوقا ثنا محمد بن الصباح انا هشيم عن حجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قلنا يا رسول الله من أحب الناس إليك قال عائشة قلنا من الرجال قال أبوها فقالت فاطمة لم ارك‏.‏

قلت‏:‏ في علي شيئا قال ان عليا نفسي هل رأيت أحدا يقول في نفسه شيئا فهذه الزيادة موضوعة والآفة من ظفر أو من شيخه الزهراني فما هو بابي الربيع الثقة‏.‏

‏[‏977‏]‏ ظليم بن حطيط أبو القاسم الجهضمي الدبوسى ذكره بن عدى فقال حدثنا محمد بن حلبس البخاري ثنا سهل بن شاذويه ثنا ظليم ثنا الحسن بن علي الرقي ثنا مخلد بن يزيد عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده سفرجلة فقال دونكها فانها تذكى الفواد موضوع والآفة من ظليم أو من الرقي ويروى حديث في السفرجلة بإسناد آخر انتهى والتردد هذا لابن عدى فإنه بعد ان اخرج الحديث قال هذا حديث منكر وظليم رأيت له أحاديث ولم ار له انكر من هذا ولا اعلم إنكاره من جهته أو من جهة الحسن بن علي الرقى فإنه غير معروف وانما ذكرت ظليما هذا لأني لم أحب ان اخلى باب الظاء من البيان‏.‏

قلت‏:‏ فهو كما يقال جرته القافية وظليم ذكره بن حبان في الثقات وقال من أهل دبوسة من المغرب من المواظبين على لزوم السنن يروى عن أبي نعيم الفضل بن دكين وأهل العراق حدثنا عنه عمر بن محمد الهمداني وقد سبق لنا في ترجمة الحسن بن علي الرقى ان بن حبان اتهمه بهذا الحديث بعينه فبرىء ظليم من العهدة ولله الحمد وذكره بن ماكولا فقال روى عنه البخاري وأبو زرعة الدمشقي وخالد بن أحمد الأمير

حرف العين المهملة

‏[‏978‏]‏ ز عاصم بن الحدثان عن عبد الله بن فضالة وعنه موسى بن عمران في ترجمة موسى‏.‏

‏[‏979‏]‏ ز عاصم بن سعيد عن خالد بن أنس من شيوخ بقية قال العقيلي في ترجمة شيخه مجهول بالنقل وقال الأزدي عاصم بن سعيد المازني الشامي غير حجة وهو مجهول‏.‏

‏[‏980‏]‏ عاصم بن سليمان أبو شعيب التميمي الكوزى البصري وكوز قبيلة روى عن هشام بن عروة وجماعة قال بن عدى يعد ممن يضع الحديث وقال الفلاس كان يضع الحديث ما رأيت مثله قط سمعته يحدث عن هشام عن محمد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا شرب الماء على الريق يعقد الشحم فقال له رجل الرجل يبزق في الدواة ثم يكتب منها فقال حدثنا سعيد عن قتادة عن أبي سنان الأعرج عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما انه كان يبزق في الدواة ثم يكتب منها فقال له فابن عباس كان أعمى قال كان لا يرى به بأسا وحدثنا عبد الله عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما انه كرهه وقال النسائي متروك وقال الدارقطني كذاب وقال بن حبان لا يجوز كتب حديثه الا تعجبا عاصم بن سليمان الكوزى بإسناد والمتهم به عاصم فذكر حديث من علق في مسجد قنديلا صلى عليه سبعون ألف ملك ومن بسط فيه حصيرا فله من الأجر كذا وكذا فعلمنا بطلان هذا بان النبي صلى الله عليه وسلم مات ولم يوقد في حياته في مسجده قنديل ولا بسط فيه حصير ولو كان قال لأصحابه هذا لبادروا الى هذا الفضيلة محمد بن أبي السرى حدثنا عاصم بن سليمان حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت كان للنبي صلى الله عليه وسلم كمة لاطية يلبسها أبو معمر حدثنا عاصم بن سليمان عن أيوب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى الجمرة يوم النحر وظهره مما يلي مكة الحسن بن عرفة حدثنا عاصم بن سليمان الحذاء عن داود بن أبي هند عن محمد بن موسى الحرشي حدثنا عاصم بن سليمان عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا أعط السائل وان اتاك على فرس قال أبو حاتم والنسائي متروك بن الطباع حدثنا عاصم الكوزى عن إسماعيل بن أمية عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه ومقام كريم قال المنابر ومن بلايا عاصم بن سليمان عن جويبر عن الضحاك عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وعلى الأعراف رجال‏}‏ قال تل على الصراط عليه العباس وحمزة وعلى يعرفون محبيهم ببياض الوجوه ومبغضيهم بسواد الوجوه انتهى وقال أبو داود الطيالسي كذاب وقال الساجي متروك يضع الحديث وقال بن عدى عامة أحاديثه مناكير متنا واسنادا والضعف على رواياته بين وقال العقيلي غلب على حديثه الوهم واخرج بن عدى في ترجمته من طريق الحسن بن عرفة الحديث المشار اليه ومن طريق محمد بن موسى الحرشي عن عاصم بن سليمان العبدي أبي محمد عن السدى حديثا ومن طريق أبي معمر عن عاصم بن سليمان التيمى عن إسماعيل بن أمية حديثا فيجب التنبيه على هذا لئلا يظن الافتراق وهم واحد وقال الدارقطني في العلل كان ضعيفا آية من الآيات في ذلك وقال الأزدي ضعيف مجهول روى عنه عباد بن كثير‏.‏

‏[‏981‏]‏ عاصم بن سوقة عن الحسن وعنه حماد بن سلمة قرأت بخط الحسيني لا يدرى من هو وقال البخاري رأى عليا حديثه في الكوفيين‏.‏

‏[‏982‏]‏ عاصم بن شرث عن علي مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال انه الزبيدي من أهل الكوفة روى عنه أبو بكر الزبيدي وذكر حديث جويبر ثم قال الأزدي عاصم بن سليمان عن حرام بن عثمان يصيب في افراده عن الكوفيين فهو هو منكر الحديث عن أبي عتيق عن جابر في اتخاذ الحمام‏.‏

‏[‏983‏]‏ عاصم بن شنتم عن أبيه وله صحبة لا يعرف‏.‏

‏[‏984‏]‏ عاصم بن طلحة عن أنس قال أبو الفتح الأزدي مجهول كذاب انتهى وقرأت بخط الحسيني مجهول وهذا هو الذي نقله النباتي عن الأزدي وزاد ضعيف‏.‏

‏[‏985‏]‏ عاصم بن عبد الواحد عن أنس في نسخة طالوت بن عباد خبره منكر في أجرة الحجام انتهى وقد ذكر أبو أحمد بن عدى في ترجمة أبان بن أبي عياش ان يونس بن محمد المؤدب روى عنه وقال انه‏.‏

‏[‏986‏]‏ عاصم بن العجاج الجحدري البصري أبو المجشر المقرى وهو عاصم بن أبي الصباح قرأ على يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم أخذ عنه سلام أبو المنذر وجماعة قراءة شاذة فيها ما ينكر انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال كان من عباد أهل البصرة وقرائهم يروى عن أبي بكرة ان كان سمع منه روى عنه هارون النحوي مات سنة تسع وعشرين ومائة‏.‏

‏[‏987‏]‏ ز عاصم بن عصام عن يحيى بن نصر بن حاجب عن مالك عن وهب بن كيسان عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه من كان له امام فقراءة الامام له قراءة أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من رواية أبي بكر أحمد بن محمد النيسابوري عنه وقال عاصم بن عصام لا يعرف‏.‏

‏[‏988‏]‏ ز عاصم بن عمارة مدني روى عنه هشام بن عروة وعنه إسماعيل بن الحسن بن عمارة قال أبو علي بن السكن مجهول وأورد عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول قال اندقت ثنيتى يوم أحد فاتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فامرنى فاتخذت ثنية من ذهب قال أبو علي عروة لم يلق عبد الله بن عبد الله‏.‏

قلت‏:‏ لم ينفرد به عاصم بن عمارة بل رواه أيضا نصر بن طريفة عن هشام عن أبيه وزاد فيه عن عائشة كما تقدم ورواه البغوي في معجمه من طريق غياث بن عبد الرحمن عن هشام عن أبيه ان عبد الله بن عبد الله فذكره مرسلا لم يذكر عائشة ولا قال عن عبد الله‏.‏

‏[‏989‏]‏ عاصم بن مخلد عن أبي الأشعث الصنعاني لا يعرف تفرد عنه قزعة بن سويد له عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من قرض بيت شعر بعد العشاء لم تقبل له صلاة تلك الليلة انتهى والحديث المذكور أورده أحمد في مسنده عن يزيد بن هارون عن قزعة واجترأ بن الجوزي فذكره في الموضوعات وقول المصنف ان عاصما تفرد به عجيب فإنه هو ذكر في ترجمة عبد القدوس بن حبيب انه رواه عن أبي الأشعث لكنه تبع العقيلي فإنه قال كذلك في الضعفاء وعاصم ذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏990‏]‏ عاصم بن مضر عن سفيان الثوري قال أبو حاتم منكر الحديث وقال العقيلي حديثه غير محفوظ انتهى وساق له عن جبلة بن سليمان عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه إنما جعل الأذان ليذكر أهل الصلاة الحديث وقال لا يتابع عليه وجبلة لا بأس به‏.‏

‏[‏991‏]‏ عاصم بن مهاجر الكلاعي روى عنه أبو اليمان عن أبيه أو عن أنس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا الخط الحسن يزيد الحق وضوحا هذا خبر منكر‏.‏

‏[‏992‏]‏ ز عاصم بن يزيد المعمري يروى عن بن عيينة وسليم بن سلم روى عنه محمد بن مسلم بن وارة ربما أغرب قاله بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏993‏]‏ عاصم أبو مالك العطار شيخ لزيد بن الحباب مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال العطاردي وقال يروى عن الحسن‏.‏

قلت‏:‏ وهو الصواب سقطت الدال والياء على الذهبي‏.‏

‏[‏994‏]‏ عاصم الجذامي شيخ لبقية لا يعرف

من اسمه عافية

‏[‏995‏]‏ عافية بن أيوب روى عن الليث بن سعد تكلم فيه ما هو بحجة وفيه جهالة انتهى وقال بن الجوزي لما اخرج حديثه في زكاة الحلى في التحقيق قالوا عافية ضعيف ما عرفنا أحدا طعن فيه قالوا الصواب موقوف قلنا الراوي قد يسند وقد يعى وتعقبه بن عبد الهادي الصواب وقفه عافية لا نعلم أحدا تكلم فيه وقال المنذري لم يبلغنى فيه ما يوجب تضعيفه وقد نقل بن أبي حاتم عن أبي زرعة انه قال فيه ليس به بأس وقال البيهقي مجهول وانما يروى عن جابر من قوله وذكر بن ماكولا في الإكمال انه روى عنه حيوة بن شريح وسعيد بن عبد العزيز ومالك بن أنس وجماعة وآخر من روى عنه بحر بن نصر كذا فيه وهو يقتضى ان يكون له رواية عند بحر فليس هذا مجهول وروى حديث الحلبي عنه إبراهيم بن أيوب وفي الأخير من الغيلانيات حديث في قصة المائدة موقوف على سلمان من رواية بحر عن عافية بن يزيد القاضى فآخر اقدم من هذا ولاه المهدى قضاء بغداد وله قصة مشهورة مع أبي دلامة الماجن ذكرها بن الأعرابي وهي ان رجلا خاصمه الى عافية فأنشده أبو دلامة أبياتا منها‏:‏

فمن كنت من جوره خائفا *** فلست أخافك يا عافيه

فقال له عافية لاشكونك الى الخليفة فإنك هجوتنى فقال والله لئن شكوتنى ليعزلنك لكونك لا تعرف المديح من الهجاء وكان فقيها فاضلا روى عن الأعمش وابن أبي ليلى وغيرهما وكان أبو حنيفة يقدمه في الفقه ومات سنة ثمانين ومائة رحمه الله تعالى

من اسمه عامر

‏[‏996‏]‏ ز عامر بن أبي الحسين الواسطي عن يزيد بن عطاء وعنه يعقوب بن إسحاق ذكره العقيلي في الضعفاء وقال لا يتابع على حديثه وأورد له عن يزيد بن عطاء عن أبي إسحاق عن عروة بن الجعد البارقي ان سعدا قال فذكر حديثا‏.‏

‏[‏997‏]‏ عامر بن خارجة عن جده سعد بن مالك قال البخاري في إسناده نظر‏.‏

قلت‏:‏ روى حفص بن النضر السلمي حدثنا عامر عن جده ان قوما شكوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحط المطر فقال اجثوا على الركب وقولوا يا رب يا رب ففعلوا فسقوا انتهى وهذه الترجمة كلها للعقيلى فذكر كلام البخاري ثم ساق الحديث من طريق بن عائشة عن حفص وذكره بن حبان في الثقات فقال يروى عن جده حديثا منكرا في المطولات وأورد الحديث المذكور أبو عوانة في صحيحه من طريقه‏.‏

‏[‏998‏]‏ عامر بن خداش النيسابوري عن شريك وجماعة وعنه محمد بن عبد الوهاب الفراء وجماعة قال الحاكم فقيه عابد مات سنة خمس ومائتين‏.‏

قلت‏:‏ له ما ينكر وحديثه مقارب انتهى وذكره بن حبان في الثقات ونقل المنذري عن بن المفضل انه قال له مناكير‏.‏

‏[‏999‏]‏ عامر بن سيار الدارمي عن سوار بن مصعب مجهول‏.‏

قلت‏:‏ هو الرقي يروى عن عبد الحميد بن بهرام وسليمان بن أرقم حدث عنه عمر بن الحسن الحلبي القاضى وبقي بن مخلد والحسن بن موسى الأنطاكي وغيرهم مات في حدود الأربعين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال ربما أغرب‏.‏

‏[‏1000‏]‏ عامر بن شعيب عن سفيان بن عيينة قال أبو عبد الله الحاكم له موضوعات انتهى وهو الاسفنجى بسكون المهملة والنون بينهما فاء مفتوحة ثم جيم نسبة لقرية من نيسابور قال الحاكم روى عن بن عيينة والثقفى وعيسى بن يونس وابن أبي شيبة وطبقتهم مناكير بل أحاديث أكثرها موضوعات روى عنه محمد بن المسيب وأبو عوانة الإسفرائينى وغيرهما‏.‏

‏[‏1001‏]‏ ك عامر بن عبد الله بن يساف وهو عامر بن يساف اليمامي عن يحيى بن أبي كثير قال بن عدى منكر الحديث عن الثقات حدث عنه بشر بن الوليد وغيره حدثنا عبد الله بن العباس الطيالسي ثنا عمر بن محمد بن الحسن الأسدي ثنا أبي ثنا عامر بن عبد الله بن يساف عن سعيد عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقيل يا رسول الله ذاك كهف المنافقين فلما رآهم أكثروا فيه رخص لهم في قتله ثم قال هل يصلى قالوا نعم صلاة لا خير فها قال انى نهيت عن قتل المصلين إسماعيل بن إبراهيم الترجماني حدثنا عامر بن يساف عن النضر بن عبيد عن الحسن بن ذكوان عن عطاء عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من قال سبحان الله وبحمده كتبت له مائة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة ثم قال بن عدى ومع ضعفه يكتب حديثه انتهى وقال أبو داود ليس به بأس رجل صالح وقال العجلي يكتب حديثه وفيه ضعف وقال الدوري عن بن معين ثقة وذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏1002‏]‏ عامر بن عمر عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏1003‏]‏ عامر بن عمرو يقال بن عمير مؤذن مسجد ارسوف عن ثابت البناني لا يعرف وعنه عبد الله بن يوسف التنيسي انتهى وهكذا ذكره العقيلي عامر بن عمر كذا بضم العين وقال لا يتابع على حديثه وساق له من طريق عبد الله بن يوسف عنه عن ثابت ويزيد الرقاشي عن أنس ثلاثة أحاديث‏.‏

‏[‏1004‏]‏ عامر بن محمد المصري لا يعرف وخبره باطل عن أبيه عن جده عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا الزائر في بيته الآكل من طعامه ارفع درجة من المطعم‏.‏

‏[‏1005‏]‏ عامر بن مصعب قال الدارقطني ليس بالقوي‏.‏

‏[‏1006‏]‏ ز عامر بن مطر الشيباني عن عمرو بن مسعود رضى الله تعالى عنهما قال بن سعد قليل الحديث نقلنه من خط الشريف الحسيني‏.‏

قلت‏:‏ وليس هذا من شرط الكتاب‏.‏

‏[‏1007‏]‏ ز عامر بن نائل تقدم في شرحبيل بن الحكم‏.‏

‏[‏1008‏]‏ عامر بن هنى عن بن الحنفية قال أبو حاتم الرازي ليس بالقوي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال البخاري لا يصح حديثه روى عبد الأعلى عن أبيه عنه‏.‏

‏[‏1009‏]‏ ز عامر بن يحيى الصريمى عن أبي الزبير وعنه بكر بن ايمن القيسي قال الخطيب مجهولان‏.‏

‏[‏1010‏]‏ ز عامر بن يساف تقدم في عامر بن عبد الله‏.‏

‏[‏1011‏]‏ عامر شيخ لعمرو بن ليلى مجهولان

من اسمه عائذ

‏[‏1012‏]‏ عائذ بن أيوب عن إسماعيل بن أبي خالد لا يصح حديثه قاله العقيلي وساق له حديثا باطلا انتهى وانما قال العقيلي لا يصح سنده ثم ساق له من طريق عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد عن عائذ بن أيوب رجل من أهل طوس عن إسماعيل عن الشعبي عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه طلب العلم فريضة على كل مسلم ثم ساقه من طريق سفيان بن عيينة عن أيوب بن عائذ عن الشعبي قال ما رأيت أحدا كان اطلب للعلم من مسروق قال العقيلي هذا هو الحديث وعبد الله بن عبد العزيز أخطأ في السند والمتن وقلب اسم الراوي‏.‏

قلت‏:‏ فظهر ان لا ذنب لعائذ بن أيوب بل لا وجود له وأيوب بن عائذ من رجال التهذيب‏.‏

‏[‏1013‏]‏ عائذ بن بشير عن عطاء وغيره ضعفه يحيى بن معين وسرد له بن عدى مناكير منها يحيى بن يمان عنه عن عطاء عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من مات في طريق مكة لم يعرضه الله يوم القيامة ولم يحاسبه حسين الجعفي حدثنا محمد بن مسلم الطائفي عن سفيان الثوري عن رجل عن عطاء عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا نحوه وزاد ان الله يباهى بالطائفين حسين الجعفي عن بن السماك عن عائذ عن عطاء عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من بلغ الثمانين من هذه الأمة لم يعرض ولم يحاسب وقيل ادخل الجنة انتهى وقال العقيلي منكر الحديث وأورد له الحديث الأول من طريق يحيى بن يمان أيضا ومن طريق مندل عنه عن محمد البصري عن عطاء مرسلا بمعناه وقال الدوري عن بن معين عائذ بن بشير ليس به بأس ولكنه روى أحاديث مناكير‏.‏

‏[‏1014‏]‏ عائذ بن شريح صاحب أنس الذي روى عنه بكر بن بكار قال أبو حاتم في حديثه ضعف وقال بن طاهر ليس بشيء روى عن أنس حديث ما الذي يعطى من سعة بأعظم اجرا من الذي يأخذ إذا كان محتاجا وأفاد الخطيب في في الموضح روى عنه عبد الله بن محمد بن المغيرة فقال عن أبي الخليج عن أنس فذكر حديث الطير‏.‏

‏[‏1015‏]‏ عائذ عن عمرو بن أبي سلمة عن أم سلمة رضى الله تعالى عنها بخبر طويل في رؤية الجنة والنار منكر قال أحمد بن حنبل لا اعرف عائذا‏.‏

‏[‏1016‏]‏ ز عائذ شيخ للصلت بن عبد الرحمن قال العقيلي في ترجمة الصلت لا اعرف عائذا

من اسمه عائشة

‏[‏1017‏]‏ عائشة بنت سعد عن الحسن البصري رحمه الله لا يدرى من هي والراوي عنها متهم‏.‏

‏[‏1018‏]‏ عائشة بنت عجرد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما لا تكاد تعرف قال الدارقطني لا تقوم بها حجة‏.‏

قلت‏:‏ روى عنها أبو حنيفة وروى عن عثمان بن راشد عنها ويقال لها صحبة ولم يثبت ذلك بل أرسلت فاوهمت انها صحابية ففي سنن الدارقطني من طريق نعيم بن حماد حدثنا بن المبارك عن الثوري عن عثمان السلمي عن عائشة بنت عجرد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال يعيد في الجنابة ولا يعيد في الوضوء ومن طريق هشيم عن حجاج بن أرطأة عن عائشة بنت عجرد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال ان كان من جنابة أعاد المضمضمة والاستنشاق واستانف الصلاة انتهى والحديث الذي ذكره المصنف انها ارسلته فاوهمت ليس على ما يفهمه كلامه بل الموهم لصحبتها من غلط في الصفة وذلك ان أبا موسى في ذيل الصحابة اخرج من طريق أبي بكر عبد الرحمن بن محمد بن أحمد السرخسي حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله ربيب الوزير أبي العباس الإسفرائيني املاء في ذي القعدة سنة ثمان وتسعين وثلاث مائة حدثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم حدثنا عباس الدوري حدثنا يحيى بن معين ان أبا حنيفة صاحب الرأي سمع عائشة بنت عجرد تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قلت‏:‏ وكذلك هو في تاريخ يحيى بن معين رواية أبي العباس الأصم عن عباس الدوري عنه وقال أبو موسى ذكروها في التابعيات وقد قال الشافعي في الأم لما احتج بحديث بسرة بنت صفوان في الوضوء من مس الذكر روينا قولنا من غير بسرة والذي يعيب علينا الرواية عن بسرة يروى عن عائشة بنت عجرد وغيرها من النساء اللواتى لسن بمعروفات ويحتج بروايتهن ويضعف حديث بسرة مع سابقتها وقدم هجرتها

من اسمه عباد وعبادة

‏[‏1019‏]‏ عباد بن أحمد العرزمي روى عنه علي بن العباس المقانعى قال الدارقطني متروك انتهى واخرج البخاري عنه في الضعفاء شيئا‏.‏

‏[‏1020‏]‏ عباد بن بشير عن أنس وعنه داود بن أيوب القسملي بخبر باطل رواه الطبراني متنه ان هذه الأمة تفتن بعدي قالوا في أي قال لا يعرف جار حق جاره‏.‏

‏[‏1021‏]‏ عباد بن جويرية عن الأوزاعي بصرى قال أحمد كذاب افاك وكذبه البخاري وقال أبو زرعة ليس بشيء وقال النسائي وغيره متروك انتهى قال عبد الله بن أحمد عن أبيه اتيته انا وعلي بن المديني وإبراهيم بن عرعرة فقلنا اخرج إلينا كتاب الأوزاعي فإذا فيه مسائل أبي إسحاق الفزاري سألت الأوزاعي فإذا هو قد جعلها عن الزهرى وقلبها فقلنا الأوزاعي عن خصيف فقال هذا خصيف الكبير فتركناه وكان كذابا زاد الأثرم فقيل لأبي عبد الله خصيف اثنان فقال إنما هو واحد ولكنه لا يدرى‏.‏

قلت‏:‏ وفي تواريخ البخاري الثلاثة قال أحمد كذاب فلم يقله البخاري الا نقلا وكذا هو في كتاب بن عدى وقال الساجي كان صالحا وكان يهم حدث عنه بن معين ولم يحدث عنه بندار وقال بن معين سألت عنه عبد الله بن داود فذكر خيرا وقال رأيته في الغزو وقال بن عدى يتبين ضعفه على رواياته عن الأوزاعي وغيره وذكره العقيلي وابن الجارود وابن شاهين وغيرهم في الضعفاء وأورد له العقيلي عن الأوزاعي عن قتادة عن أنس في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏خذوا زينتكم‏}‏ قال صلوا في نعالكم مرفوعا وقال لا يتابع عليه ولا يعرف الا به‏.‏

‏[‏1022‏]‏ عباد بن ربعى يأتى في عباية‏.‏

‏[‏1023‏]‏ عباد بن أبي روق قال يحيى بن معين قد رأيته وليس بثقة‏.‏

‏[‏1024‏]‏ عباد بن زيد بن معاوية عن أبيه مجهول انتهى قال النباتي لم يفرده بن أبي حاتم وانما قال أبوه ذلك في ترجمة يزيد بن معاوية‏.‏

‏[‏1025‏]‏ عباد بن سعيد بصرى مقل روى عن مبشر لا شيء انتهى وقد ذكره بن حبان في الثقات في الثالثة فقال عباد بن سعيد روى عن أبي بريدة بن أبي موسى روى عنه أهل العراق فما أدري عنى هذا أو غيره ومبشر الذي أشار اليه المصنف هو بن أبي المليح بن أسامة وقد اخرج حديثه الضياء في المختارة من الافراد للدارقطني ومن الطبراني ولكن كلاهما من رواية يحيى بن أبي زكريا الغساني عن عباد بن سعيد بسنده وقال الدارقطني تفرد به مبشر بن أبي المليح عن أبيه عن جده وقد وجدت له في الكبير للطبرانى في ترجمة أسامة بن عمير حديثا منكرا والآفة فيه من مبشر‏.‏

‏[‏1026‏]‏ عباد بن سعيد الجعفي قال حدثنا محمد بن عثمان بن بهلول حدثنا صالح بن أبي الأسود عن أبي المطهر عن الأعشى الثقفى عن سلام الجعفي عن أبي برزة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان الله عهد الي في علي انه راية الهدى وامام اوليائى وهو الكلمة التي الزمها المتقين من أحبه أحبني فهذا باطل والسند اليه ظلمات‏.‏

‏[‏1027‏]‏ عباد بن سليمان الضمري من كبار المعتزلة وبينه وبين عبد الله بن سعيد بن كلابة مناظرة وكان في أيام المأمون وهو الذي زعم ان بين اللفظ والمعنى طبيعة مناسبة فردوا عليه ذلك وكان أخذ عن هشام بن عمرو وكان أبو علي الجبائى يصفه بالحذق قاله بن النديم في الفهرست وقال بن حزم في الملل والنحل كان يقول ان الله لم يخلق الكفر ولا الإيمان‏.‏

‏[‏1028‏]‏ عباد بن شيبة الحبطي ويقال عباد بن ثبيت عن سعيد بن أنس وغيره روى عنه عبد الله بن بكر بن حبيب السهمي ضعيف وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج بما انفرد به من المناكير‏.‏

‏[‏1029‏]‏ عباد بن صهيب البصري أحد المتروكين عن هشام بن عروة والأعمش قال بن المديني ذهب حديثه وقال البخاري والنسائي وغيرهما متروك وقال بن حبان كان قدريا داعية ومع ذلك يروى أشياء إذا سمعها المبتدي في هذه الصناعة شهد لها بالوضع محمد بن موسى حدثنا عباد بن صهيب عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الزرقة في العين يمن وروى عن حميد عن أنس بخبر طويل في الذكر على الوضوء باطل ومنه فلما غسل وجهه قال اللهم بيض وجهي الى ان قال يا أنس ما من عبد قالها الا لم يقطر من أصابعه قطرة الا خلق الله منها ملكا يسبح الله بسبعين لسانا يكون ثواب ذلك التسبيح له الى يوم القيامة رواه بن حبان عن يعقوب بن إسحاق القاضى حدثنا أحمد بن هاشم الخوارزمي عنه قال البخاري في كتاب الضعفاء الكبير عباد بن صهيب مات بعد المائتين تركوه كثير الحديث واما أبو داود فقال صدوق قدرى وقال أحمد ما كان بصاحب كتب وكان عنده من الحديث أمر عظيم قد سمع من الأعمش وقال الكديمي سمعت عليا يقول تركت من حديثي مائة ألف حديث النصف منها عن عباد بن صهيب وروى أحمد بن روح عن عباد مائة ألف حديث قال بن عدى لعباد بن صهيب تصانيف كثيرة ومع ضعفه يكتب حديثه بن أبي داود حدثنا يحيى بن عبد الرحمن سمعت يحيى بن معين يقول عباد بن صهيب اثبت من أبي عاصم النبيل وقال أبو إسحاق السعدي عباد بن صهيب غال في بدعته بأباطيله انتهى وحكى الأصمعي ان كلبا تخلل جماعة ثم بال على عباد فقال خلف الأحمر لو كان هذا من القافة ما زاد على هذا وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه رأيته بالبصرة وكانت القدرية تبجله وقال أبو بكر بن أبي شيبة تركنا حديثه قبل ان يموت بعشرين سنة وقال أبو حاتم متروك الحديث ضعيف الحديث تركت حديثه وقال عبدان لم يكذبه الناس وانما لقنه صهيب بن محمد بن صهيب أحاديث في آخر الأمر وقال عبدان لم يكذبه الناس وانما لقنه صهيب بن محمد بن صهيب أحاديث في آخر الأمر وقال النسائي في التمييز ليس بثقة وفي رواية شاذة عن يحيى بن معين هو ثبت وقال الساجي عنى بطلب الحديث ورحل وكتب عنه الناس وكان قدريا وكان يحدث عن كل من لقى وكانت كتبه ملأى من الكذب قال يحيى بن معين كان من الحديث بمكان الا ان الله يضع من يشاء ويرفع من يشاء قيل له فتراه صدوقا في الحديث قال ما كتبت عنه شيئا وقال العجلي كان مشهور بالسماع الا انه كان يرى القدر ويدعو له فترك حديثه وبنحوه قال بن سعد وقال بن عدى عباد بن صهيب أبو بكر الكليبى بصرى ومن الرواة من إذا روى عنه يقول حدثنا أبو بكر الكليبى ولا يسميه لضعفه ثم اخرج من طريق إبراهيم بن راشد الادبى حدثنا أبو بكر الكليبى حدثنا سعيد بن أبي عروبة يعنى فذكر حديثا ونقل من طريق الجنيدي عن البخاري انه قال مات قريبا من سنة اثنتي عشر ومائتين‏.‏

‏[‏1030‏]‏ عباد بن عبد الله النبهانى عن أبيه عن جده في معجم بن قانع وفي إسناده الكليبى وهو متروك وعباد لا يعرف‏.‏

‏[‏1031‏]‏ عباد بن عبد الحميد عن سعيد بن جبير مجهول وقال البخاري روى عنه حكيم بن يعلى فيه نظر رواه بن عدى عن بن حماد عنه انتهى وأفاد بن عدى انه يكنى أبا معمر‏.‏

‏[‏1032‏]‏ عباد بن عبد الصمد أبو معمر عن أنس بن مالك بصرى واه قال البخاري منكر الحديث ثم قال حدثنا أحمد بن عبد الله عن كامل بن طلحة ثنا عباد بن عبد الصمد سمعت أنسا رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رابط أربعين ليلة سلم وغنم فإذا مات جعل الله روحه في حواصل طير خضر الحديث وقال البخاري في تاريخه سمع سعيد بن جبير فيه نظر ووهاه بن حبان وقال حدثنا بن قتيبة ثنا غالب بن وزير الغزى ثنا مؤمل بن عبد الرحمن الثقفى ثنا عباد بن عبد الصمد عن أنس رضى الله تعالى عنه بنسخة كلها موضوعة من ذلك امتى على خمس طبقات كل طبقة أربعون عاما الحديث ومنها من اغاث ملهوفا فاغفر الله له ثلاثا وسبعين مغفرة العقيلي حدثنا جبرون بن عيسى بمصر حدثنا يحيى بن سليمان مولى لقريش ثنا عباد بن عبد الصمد عن أنس رضى الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا كان أول ليلة من رمضان نادى الله رضوان خازن الجنة فيقول زين الجنان للصائمين فذكر حديثا طويلا يشبه وضع القصاص وقال أبو حاتم عباد ضعيف جدا وقال بن عدى عامة ما يرويه في فضائل علي وهو ضعيف غال في التشيع سهل بن صالح حدثنا عباد بن عبد الصمد عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلت علي الملائكة وعلى علي بن أبي طالب سبع سنين ولم يرتفع شهادة ان لا اله الا الله من الأرض إلى السماء الا منى ومن علي فهذا افك بين انتهى وقال بن عدى سمعت أبا عيسى الوراق يقول حدثنا عباس بن محمد يقول سمعت سهل بن صالح المروزي يقول رأيت عباد بن عبد الصمد في يوم شديد البرد يحلل الازرار فقلت له أنت في مثل هذا البرد هكذا قال بلغني ان أول من شد ازراره معاوية فانا لا ازررها وقال البخاري في موضع آخر من التاريخ عباد بن عبد الصمد روى عن أنس منكر الحديث وذكر بن أبي حاتم في كتاب خطأ البخاري ان أباه وأبا زرعة وهما البخاري في التفرقة وانما هو واحد‏.‏

قلت‏:‏ وانا اظن ان عباد بن عبد الحميد المذكور قبله وقع فيه تصحيف وانه هو بدليل كنيته وانه يروى عن سعيد بن جبير أيضا وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين عندهم وقال أبو العرب الصقلي صاحب تاريخ القيروان يروى مناكير لا يرويها غيره عن أنس ولكنه مشهور لكثرة من أخذ عنه من أهل القيروان وطرابلس وسكن قسطيلية الى ان مات‏.‏

قلت‏:‏ وهي فائدة قد نبه عليها وقال العقيلي أحاديثه مناكير لا يعرف أكثرها الا به وروى عن أنس نسخة عامتها مناكير ثم راجعت الغرباء لابن يونس فوجدته ذكره وقال قدم مصر وسكن المغرب وكانت وفاته بها وله ولد يقال له أبو عاصم كان ثقة واقام بالمغرب أيضا‏.‏

‏[‏1033‏]‏ عباد بن علي السيرينى عن بكار بن محمد السيرينى ضعفه الأزدي وحده انتهى وهو عباد بن علي بن مرزوق أبو يحيى القصاب السيرينى من ولد خالد بن سيرين مصرى سكن بغداد وحدث بها عن بكار بن محمد السيرينى ومحمد بن جعفر المدائني وعنه أبو بكر الشافعي وأبو حفص بن الزيات وأبو الفتح الأزدي وعلي بن عمر السكري وآخرون قال الأزدي روى عن بكار بن محمد السيريني عن بن عون عن بن سيرين عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديثا خطأ ووهم وانما رواه بكار بن محمد عن الثوري عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة رضى الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الله خلق الجنة وخلق لها أهلا الحديث فجعله عباد عن بكار عن بن عون عن بن سيرين عن أبي هريرة كتبناه عنه املاء من حفظه ولا يصح وقال بن قانع مات في شهر رمضان سنة تسع وثلاث مائة ويقال كان مولده سنة أربع وخمسين ومائتين‏.‏

‏[‏1034‏]‏ ز عباد بن عمرو التميمي عن مالك بن سلام عن مالك عن الثوري عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه إذا اتاكم كريم قوم فاكرموه أورده الخطيب من طريق محمد بن علي بن مهران السلمي عن عباد وقال مالك بن سلام وعباد بن عمرو مجهولان‏.‏

قلت‏:‏ وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق محمد بن عمر بن حمدويه بالدينور عن عباد بن عمرو عن مالك انه حدثه ولم يذكر بينهما أحدا فالله اعلم‏.‏

‏[‏1035‏]‏ عباد بن عمرو عن أنس بن مالك وعنه ابنه عبد المؤمن لا حجة فيه قال العقيلي لا يتابع على حديثه‏.‏

قلت‏:‏ وله عن الحسن انتهى ولفظ العقيلي عباد بن عمرو العبدي حدثني أنس قال جاء رجل فقال السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ثم ذهب فقال الحمد لله حمدا كثيرا طيبا الحديث ثم ساقه من طريق نصر بن علي عن عبد المؤمن بن عباد عن أبيه به وقال قد روى بإسناد اصلح من هذا‏.‏

‏[‏1036‏]‏ عباد بن عمرو العقدى سمع الحسن في الحور العين قال سمعته من تسعة من الأنصار من المهاجرين لا يتابع عليه سمعت بن حماد يذكره عن البخاري هكذا ذكره بن عدى وكلام الذهبي يقتضى انه الراوي عن أنس ويحتاج الى دليل‏.‏

‏[‏1037‏]‏ عباد بن قبيصة عن أنس قال الأزدي ضعيف انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال العنزي وكذا قال الأزدي انه عباد بن الوليد المصري‏.‏

‏[‏1038‏]‏ عباد بن كثير الكاهلى عن نافع متروك الحديث وجعله بن حبان الثقفى انتهى‏.‏

‏[‏1039‏]‏ عباد بن كسيب عن الطفيل بن عمرو قال البخاري لا يصح حديثه انتهى‏.‏

‏[‏1040‏]‏ عباد بن كليب الكوفى متروك حكاه النباتي عن بن حبان في ذيل الضعفاء انتهى وقال غير عباد الكلبي عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى وانا أخشى ان يكون عباد بن كليب تصحفه وانما هو عباءة بفتح أوله وتخفيف الموحدة ومدة بعدها هاء وله عند بن ماجة‏.‏

‏[‏1041‏]‏ عباد بن مسلم الفزاري أبو يحيى عن أبي داود عن أبي الحمراء وعنه أبو عاصم والطيالسى قال بن حبان منكر الحديث لا يحتج به وقال الدارقطني وهم بن حبان هو عبادة انتهى وعبادة اخرج له الأربعة‏.‏

‏[‏1042‏]‏ عباد بن أبي موسى عن مسلم بن زياد حجازي روى عنه يحيى بن سليم قال البخاري في التاريخ إسناده مجهول نقلته من خط الشريف الحسيني‏.‏

قلت‏:‏ وذكره بن عدى وقال هو كما قال البخاري ليس بمعروف‏.‏

‏[‏1043‏]‏ عباد بن يحيى التؤم عن بن أبي مليكة ضعفه يحيى بن معين انتهى وقال العقيلي عبد الله بن يحيى التؤم ويقال بن عبادة روى عن بن أبي مليكة‏.‏

‏[‏1044‏]‏ عبادة بن زياد الأسدي بالفتح روى عن قيس بن الربيع وغيره وعنه أبو حصين الوادعي ومطين وجماعة قال بن عدى شيعى غال وقال موسى بن هارون تركت حديثه وقال أبو حاتم محله الصدق وقال موسى بن إسحاق الأنصاري صدوق وقال محمد بن محمد أبو عمرو النيسابوري الحافظ عبادة بن زياد مجمع على كذبه‏.‏

قلت‏:‏ هذا قول مردود وعبادة لا بأس به غير التشيع مات بالكوفة سنة إحدى وثلاثين ومائتين وبعضهم سماه عبادا